علی محمد سعید .. انعم ثروه توقد ثوره – لطفی نعمان

۱۴۰۰/۰۹/۰۴ ۰۳:۱۵:۱۱


بانوراما من المیلاد الی الایقاد علی محمد سعید ,, انعم ثروه توقد ثوره – لطفی نعمان وضعت الاقدار الشیخ علی محمد سعید انعم علی طریق لم یندم البته – کما بدا من استمراره فیه - علی المضی فیه .

وطنیه وعملا بذر بهما نواه مجموعه اقتصادیه اتسمت بالوطنیه ایضا , ولئن اتصف بسلوک التاجر ، تبرز منه کذلک خصال الانسان , یعرف بالحرص .

, انما علی نماء محبه الناس کثروه لا تقدر بثمن , ینزع الی الخیر متجاوزا حساب اقصی خساره .

دوما ,, یقف موقف المجمع علیه والمشار الیه لدی کل ظرف یلم بای فرد او جماعه .

, وحتی الوطن , وکما لا یبخل علی قضیه عامه ، لا یعز جواب مساله خاصه .

طابق بجهاده ما یفضله الله عز وعلا : “ فضل الله المجاهدین باموالهم وانفسهم علی القاعدین درجه وکلا وعد الله الحسنی وفضل الله المجاهدین علی القاعدین اجرا عظیما ” وظل یقدم لوطنه کثیرا منذ نعومه اظافره ، علی مدی عمره ,, بدء من ثغر الیمن : عدن .

مرورا بعروس الیمن : الحدیده ثم وقوفا عند مخ الیمن : المخا , تاسیسا لقاعده اقتصادیه فی عقل الیمن : تعز , وتوطیدا لثوره وطنیه فی عاصمه الیمن : صنعاء .

واخیرا ,, امتدادا علی خارطه الیمن : من صعده الی المهره .

وفی مقابل کثیر قدمه مجاهدا لا یعز علیه بعض بنی الیمن اجره بقوله انصاف بحقه او بتوثیق ما برز من دوره وما صدر عنه من شهادات عصر وذکریات ، قد لا تاتی علی کل تاریخه ، لکنها تدون ما تیسر من تاریخه ، محاوله لصونه والتعریف ما استطاعت بما امتلک من ثروه اوقدت ثوره , ثروه معنویه ، لا مادیه ، عنوانها : جهاد وعطاء ,.

توقد ثوره انسانیه جوهرها البناء لا الفناء , تجسد فی الشیخ علی محمد سعید کفرد من الشعب طموح غالبیه افراد الشعب الی النهوض ببلد تخلف عن رکب التقدم ، فتقدم الفرد - کنموذج لافراد اخرین - لینال فرصه الاسهام بتعویض بلده عن ذلک التخلف ، خلال السیر فی الطریق الذی یحمد الله علی تسییره الیه و ,.

اختیاره – بنفسه - المضی فیه دوما برغم کل المصاعب , ومثله ، نقدم عنه ما قدم لوطنه ، برغم مصاعب تناول وعرض تاریخ شخصیه وطنیه بحجم علی محمد سعید لا لشحه المصادر التی توافرت اولا بداب من الباحث الوثائقی الشاب رفیق یاسین درهم ، ثم استیفاء کریم من السفیر احمد حسن بن حسن لبعض المواد والصور ، اضافه الی ما تجمع ویتجمع لدی ارشیف منتدی النعمان الثقافی للشباب ، وکذا وفره المراجع الشامله لدور الرجل ودور جمله من ابناء جیله , انما لما عرف عنه من امتناع عن التوسع فی الحدیث عن شخصه ودوره فی الماضی فی الوقت الحاضر ، مکتفیا بما یتناقله عنه عارفوه والعارفون بخبایا الامور ، تارکا ذلک لحکم المستقبل ، والتاریخ .

ولکن ؛ انی یتسنی لاهل التاریخ وانصار المستقبل صدور حکمهم دونما استخراج وتجمیع للادله والمعطیات والوثائق والمستندات التی یبنی علیها الحکم او القرار بحق من یستحق التکریم عن جداره فی الاداء والعطاء والبناء الوطنی ,, نضالا وتنمیه .

واذ تکثف ذکر دور الشیخ علی محمد سعید انعم الوطنی فی ایقاد ثوره 26 سبتمبر 1962 م فلم یخمل ذکر ما اوقده شخصیا للثوره کفعل بناء من بعد اندلاع الثوره مساء ذاک الاربعاء یوقد استمراریتها ودیمومتها بما تبوا من مواقع قیادیه واداریه ، وما اجتهد فیه من توطید مواضع اقتصادیه وتنمویه , وبما وفرته المراجع من معلومات للالمام بدور “ الشیخ العلی ” ومسار حیاته ، تمکن اعداد النص وفق مبادئ یومن بها الرجل ایضا وهی اساس نجاح ودیمومه عطائه والمجموعه التی ظل یشرف - بنفسه - ویطمئن علی انتظام سلسلتها ، کما شارک وبشکل رییسی فی تاسیسها ثم ادارتها علی مدی ست عقود ,.

ومبادئ السعید التی یومل فی مراعاتها هنا هی : الصدق ,, وفق المصادر .

الامانه ,, فی التدوین .

الاخلاص ,, لله الحق .

الولاء ,, للحقیقه .

والمثابره فی العرض البانورامی من المیلاد الی الایقاد , المولد والمنشا : ولد علی محمد سعید فی الثلاثین من ربیع الثانی 1344 ه الموافق 17 نوفمبر 1925 م بالحباتره اعروق القبیطه لواء تعز , وهو الولد الاول فی الجیل الثالث من اسره سعید انعم ، والوحید لمحمد سعید انعم المهاجر فی فرنسا مع اخوانه جازم وهائل وعبده للعمل هنالک .

, فنشا الولید الوحید فی کنف جده سعید انعم ، الذی عاش یمارس الصناعه الیدویه والحرفیه مهتما بتعلیم وتدریب اولاده فی صغرهم حتی اجادوا الحیاکه تماما , کما اتصف بکرم الضیافه واطعام المسکین باعتباره عاقل القریه وکبیر وجهائها ، ویصدر عنه العطاء برغم شح الحیاه الفارض تقتیره فی بعض الجوانب علی اهله .

تعددت زیجات الجد سعید انعم ، ویذکر الحفید علی محمد منهن : مریم النجدیه کونها راعیه الجمیع اولادا واحفادا ، ومحط احترامهم وتقدیرهم ، لصلاحها وشدتها واقتصادیتها , وبروزها کامراه بین نساء المنطقه اللواتی یمارسن « المقصابه » و « الحیاکه », حسب شرح مستفیض للشیخ علی محمد سعید عن البیئه المحیطه .

اسباب وجدوی هجره الاب والاعمام تسبب فی هجره واغتراب الاب والاعمام یومذاک امران اثنان ، یذکرهما الشیخ علی محمد سعید واستخلصت من احدی المدونات الخاصه عن ذکریات نشاته : – توسع عدد افراد الاسره ضاق امامه المحصول الزراعی ، فبعث فکره الاغتراب , – یزید فوق هذا ما فرضه الحکم الامامی من زکاه علی محاصیل لا تفی حاجه الناس ,.

اوفی وصفها الاستاذ احمد محمد نعمان فی اصداره السیاسی الاول : « الانه الاولی », غیر ان هجره الاب والاعمام الاولی الی جنوبی فرنسا ، کان لها جدوی علقت فی مخیله علی محمد سعید ، جلبت بل وزرعت الخیر فی القریه بحزم المهاجرین علی بطونهم لیرسلوا دخولهم الشهریه کعمال الی ید والدهم سعید انعم فیثمر ذلک شق طریق الاعروق – الصلو , عوده الوالد تلحق الولد بالدراسه تخللت هجره الوالد محمد سعید مع اخوانه للعمل فی المهجر الفرنسی ، عوده وصلت الوالد محمد بولده علی فظل بالقریه لیلحقه بکتاب القریه « معلامه الفقیه احمد العبیب » لسنتین ، ثم تتواصل الدراسه من بعد لدی « الشمعه المضیئه » فی ( الحباتره ): الفقیه شاهر داود .

ولما اتم علی دراسته واتقن الحساب والکتابه طلبه عمه هایل للعمل لدیه ، فحزم والده متاعهما الی عدن ومضی علی للعمل مع عمه ,, وعقب ذلک بفتره ، تهیا الاب محمد سعید للمغادره الی مارسیلیا .

, لکن اندلاع الحرب العالمیه الثانیه عام 1939 م حالت دون السیر فی خط الرحله ,.

اذ جرت الریاح بما لم یشته السفن ! العمل فی عدن والصومال وصل علی الی عدن بما اوتی من علم واتسم من اجاده للکتابه والمحاسبه یشاطر عمه هایل هم توطید ما تاسس من دکان فی المعلا ,, بلغوا منه العلی ، فکان موضع تدلیل عمه بل وثقته واعتماده ورکنه الرکین .

وبانفتاح ابواب التعامل امام هایل سعید مع شرکات تجاریه اجنبیه کشرکه البس ، بالبطاقات التموینیه , ومصادفه حصول هایل سعید علی صفقه لحوم اغنام وجلود فی الصومال ، ینتقل الی بربره ثم یستدعی ابن اخیه ، باعتباره الساعد الایمن ، فیباشر تنقلاته ومعاملاته بین المستعمرتین البریطانیتین عدن والصومال ، منذ عام 1938 م ، ویکون « الکرانی الصغیر » ای الکاتب – المحاسب الصغیر , الغزو الایطالی یعیده القریه لم یطل بقاء الصبی علی بهرجیسه فی « الصومال البریطانی » لما غزته القوات الایطالیه وتغلبت علی الحامیات البریطانیه الضعیفه هناک اواسط عام 1940 م ، فحملته الباخره الی عدن ، لیعود ادراجه فی القریه .

, ویمکث مده سنه , ویذکر الشیخ علی محمد سعید ان عودته من الصومال وخاله « محمد الصغیر » الی عدن ، ثم مکوثه فی القریه مع ابیه محمد وعمومته هایل وجازم وعبده طیله سنه طالما حالت تطورات الحرب العالمیه فی محیطهم دون هجرتهم مجددا ، جمعتهم فی القریه علی تطویر حسهم من « عمال الی اصحاب اعمال »? لما توفر لدیهم من مال واشترکوا فی العیش وتالف القلوب وحده الکلمه .

بانوراما من المیلاد الی الایقاد العوده الی عدن ، والبدء بنشاط التصدیر استعاد « السعیدیون » نشاط دکانهم فی عدن عبر شراکه « هایل سعید واخوانه » واعتمادهم علی ابنهم علی هنالک , ثم ابرموا صفقات البیع والشراء وفق الحدود المتاحه تلک الایام ، للمنتجات التی تبلغ البر العدنی من البر الافریقی ، واستیرادها للبیع فی دکان السعیدیین بالمعلا , الی ان غرقت بضاعتهم الوارده الیهم بعد تعرض « صنبوق » او قارب بضائع مستورده لشکوک البریطانیین فی دوریات بحریه ظنت اتجاه القارب الی جیبوتی .

وقعت المفاجاه بعد الفاجعه ؛ عوض البریطانیون « هایل سعید واخوانه » عن الخساره التی تکبدها جراء غرق « الصنبوق »? فانفتحت ابواب الخیر مجددا ,, وتطور بیع الجمله ، وبدا نشاط « التدکین » بعد الاستیراد یصیر « تصدیرا ».

انتظام حرکه الاحرار الیمنیین فی عدن توالت التطورات السیاسیه فی شمال الوطن الیمنی بخروج جمله مشایخ وادباء وسیاسیین من مدینه تعز الی عدن جنوب الوطن الیمنی عام 1944 م ، لتنتظم حرکه المعارضه الوطنیه ضد الامام یحیی ولی عهده احمد فی اول اطار وطنی تحت اسم « حزب الاحرار الیمنی » لقی الاحرار بزعامه الاستاذ نعمان والقاضی محمد الزبیری والاساتذه زید الموشکی واحمد الشامی ، وغیرهم بعد بعض جوابات الامام المکتوبه علیهم ، حبس الهم والمتعاطفین معهم ونقلهم من مواطنهم فی تعز واب وغیرهما من المدن الی سجون حجه , ثم ضغط الامام علی الحکم البریطانی فی عدن لحل الحزب الذی انفرط عقد قیادته عام 1945 م قبیل انتهاء الحرب العالمیه وخروج صنعاء عن حیادها بالانحیاز الی جانب دول المحور وفق التهدید الامامی الموجه للبریطانیین , واستقر قرار زعماء الاحرار الیمنیین الباقین بعدن علی استمرار مقامهم وفعلهم السیاسی الوطنی ، رغم انصراف عدد منهم وعودتهم الی شمال الوطن ، وتحویر مسمی اطارهم التنظیمی الی « الجمعیه الیمانیه الکبری » عام 1946 م واصدار صحیفه « صوت الیمن ».

التزاما منهم ازاء عطاء المهاجرین الیمنیین من ابناء الحجریه وخصوصا الاغابره والاعروق ، ورفدهم لحرکه الاحرار بما تیسر من المال والمواد الممکنه لهم من التعریف بقضیتهم الوطنیه ، فاتسعت من نطاق مراسلات شخصیه الی منشورات عامه فی مطبوعات صحف وکتیبات صدرت من عدن اثر تعاون المهاجرین الاحرار « احمد عبده ناشر » مع التاجر الحر « جازم الحروی » فی شراء وتوصیل معدات « مطبعه النهضه الیمانیه » الی عدن , ممن بقیت اسماوهم مع بقیه رافدی الحرکه من المهاجرین الوطنیین الی شرق افریقیا وعمق اوروبا : ابناء الاغابره والاعروق وغیرهم ، من ابناء مناطق الیمن السعید بوطنییه ,.

بقیت اسماوهم وعطاءاتهم سرا غیر ذائع خوفا علیهم وعلی اسرهم من ان یطالهم اذی او ضرر ,, وان تضررت الحرکه بانشقاق افرادها واختصامهم حول هذه المساله الحساسه ! ثم ازدادت الحرکه نهضه ، بانضمام سیف الحق ابراهیم بن الامام یحیی حمید الدین الی حرکه الاحرار عقب وصوله عدن فی نوفمبر 1946 م وتنصیبه رییسا للجمعیه الیمانیه الکبری .

انخراط الشاب فی الفعل الوطنی وذات نهار عدنی ، وجد الشاب علی محمد سعید نفسه علی باب احدی المتاجر المعروفه قباله قطبی حرکه الاحرار : نعمان والزبیری ، یجتازون بخطاهم الی غایتهم المکانیه ، فیقترب الیهم مصافحا ومعرفا بنفسه ، ثم استشار زمیله محمد مهیوب عما یمکنه من توطید معرفته بهم ، بعدما عرفوا موطنه وصلته ببعض المهاجرین الوطنیین ,, فاشار مهیوب علیه بالتوجه الی مقر المطبعه للاشتراک فی اعداد من صحیفه « صوت الیمن » وکذا « الجمعیه الیمانیه الکبری ».

, فحمل اشتراک مهیوب ، واضاف علیه ما یجعله مبلغ مائه واثنی عشر روبیه ، جمعها من المدخول الیومی لمتجر « هایل واخوانه » بشکل لا یوثر علی الحسابات او یثیر شک العم هایل والاخرین , ثم اتجه بالمبلغ الی مقر الجمعیه ، لیجد الاستاذ النعمان جالسا فیحییه ، ویسلمه قیمه اشتراکه ومحمد مهیوب فی « الجمعیه الیمانیه الکبری » وصحیفه « صوت الیمن ».

, ویدلف حقل الفعل الوطنی من بعد التعارف المباشر مع رمزی الحرکه نعمان والزبیری , التفاعل مع ثوره 1948 م بلغت حرکه الاحرار الیمنیین ، بالتحالف مع قوی سیاسیه فاعله ، ذروه السلطه فی 17 فبرایر 1948 م بمقتل الامام یحیی حمیدالدین ، وتنصیب السید عبدالله بن احمد الوزیر اماما ملتزما بالدستور او « المیثاق الوطنی المقدس » الذی وضع هیکل الدوله الجدیده موزعا بین مجلسی الوزراء والشوری ، وتحدید المهام والاختصاصات وفق التشکیل الحکومی الذی عدله الامام الوزیر .

وبالرغم من المحاذیر المطروحه ازاء اخفاق خطه اغتیال ولی العهد احمد ، اجمع الرای علی توطید الموقف السیاسی الجدید بانتقال جمیع الاحرار الیمنیین من عدن وطلوع صنعاء ، جوا وبرا , وعن طریق البر ، غادر الاستاذ نعمان عدن مرورا بتعز وقد احتشد الشباب لیضموا الی « کتیبه الفداییین » التی جهزت بتبرعات التجار الاحرار فی عدن ، وبینهم علی محمد سعید الذی اسهم فی تجهیز الکتیبه بخمسین بدله عسکریه عبر محمد علی الاسودی ، وانضم الی المتطوعین لمرافقه النعمان الی تعز وکان بینهم محمد عبده الاغبری ( والد الادیب الراحل علی محمد عبده ) وعبدالغنی صالح ( والد الشهید عبدالعزیز عبدالغنی ), الوقوف فی تعز وصلت بعثه النعمان تعز وفی استقبالها الامیر محمد بن احمد حمیدالدین المعروف بالبدر ، وعامل تعز محمد باشا ثم واصلت المسیر صوب صنعاء مرورا بذمار ، ولولا مشیئه الله توقف الشاب علی فی تعز ، لواجه بنفسه مفاجاه احباط الثوره کلیه واعتقال المجامیع والافراد المرتبطین بها بما فیها « کتیبه النعمان » المعتقله بذمار .

کما احتوته الاقدار بانطواء اسمه یومئذ عن الشیوع ، فحالت دون ذیوع صیت ارتباطه بالحرکه ککل ، لتتیسر عودته الی موطن عمله بعدن - وان انهارت معنویاته کباقی الاحرار جراء « مصرع الابتسامه »- لکنه یعاود حرکته فی خضم النشاط التجاری وعمه « الهایل »,, دونما حیاد عن المبدا والهم الوطنی .

او انقطاع صلات بکبار رجالات الحرکه الوطنیه والاحرار الیمنیین من موسسی الاتحاد الیمنی ، ثم تجده مع الاستاذ عبدالله عبدالوهاب نعمان صاحب جریده الفضول بین مستقبلی الشیخ عبدالله الحکیمی صاحب جریده السلام , من هم الی همه تناقل الاولون عن الاولین : یا نفس من هم الی همه ,.

فلیس من عبء الاذی مستراح وجدت تجسیدها العملی لدی “ علی محمد سعید ” کشاب همام مقبل علی العمل فی کل حقل ، ویدرک ان الهمه تقوی علی الهم ، وتهوی صروحه ، وتحل محلها صروح مجد یجدی النفس والال والقربی والوطن , فانطلق وقد اتفق وعمه الهایل علی توسعه مدار عملهم ، من جنوب الوطن الی غربه ,.

ای : الحدیده , فافتتح فی العام 1950 م هناک محلا تجاریا یصدر المنتجات الزراعیه والجلدیه , مساوئ العمل .

, ومحاسن سیف عبدالرحمن لم یخل العمل فی الموطن التجاری الجدید من مساوئ ومنغصات علی شاب انفرد بشق طریقه بعیدا – ولو قلیلا - عن جماعته واهلیه ، حیث اراد مد نشاطهم بطول البلاد وعرضها , فلازمت الحاجه طموح الشاب الوافد علی الحدیده واحتاج الی عون – دون ان یقصده - یزیح سوء الظن والوحشه التی تلمسها من بعض تجار الحدیده تجاهه ، فکان صاحب الفضل فی تبدید الوحشه وسوء الظن الحاج المجاهد الحر سیف عبدالرحمن العریقی .

وتصون ذاکره علی محمد سعید محاسن ذاک الفاضل وتعددها , حیاه الاب ,.

باشراک الشاب اقترن ال سعید انعم ، شیبا وشبانا فی عدن بعمل مشترک یجمعهم ویظللهم ، علی اساس من شراکه البنین « هایل ومحمد وجازم وعبده »,, وجهد فاعل فی التوطید من الحفید علی .

وقد تمحورت حرکتهم فی القریه بالاعروق بمقام الاب الشیخ محمد سعید من بعد وفاه الجد سعید انعم ، وبقی ابو علی وجیها وعاقلا بالقریه الی ان توفاه الله عن 87 عاما , وابنه علی بعید عنه لم یحظ فرصه مواراه ابیه الثری ,.

وفی یوم تکاثرت المصائب علیه واجتمعت بفقدان بعض العمل وبعض الاهل ، اتاه الخبر کتابیا من عمه هایل الی صدیق ثالث تخفیفا لوقع الحدث علیه ، لکن کتاب النعی الموجه الی الصدیق وصل لید علی الذی بدافع « الشجن » - کما یقول - او « الفضول » ففتح الرساله لیصدم خبر الوفاه ، ویطوی خلال المسافه بین الحدیده وتعز فالقریه ، المه ودموعه معزیا النساء ، ویجد عزاءه وارحامه الاقرب لدی قبر ابیه من عمه هایل ومواساته باعتماده شریکا بدیلا عن ابیه , فتمتد حیاه الاب باشراک الابن , صفقه شل و مخ الیمن مضت السنون علی مقام علی محمد سعید بالحدیده وتنقله بینها وبین عدن ، لما یخص تسییر شون العمل المشترک بینه وبین عمومته ، واطمئنانهم علی نجاح عملهم الذی یدیره فی الحدیده .

ولان « لذه الحیاه فی التنقل » وجنی فوائد الاسفار : تغرب عن الاوطان فی طلب العلا ,, وسافر ففی الاسفار خمس فوائد تفریج هم ، واکتساب معیشه .

, وعلم واداب وصحبه ماجد فقد جنی فوائد جمه اهمها : علما ومعرفه ومتابعه لریاح التجاره واتجاهات الربح والوفر ، ومناخها المواتی , حتی استهواه ما طالع من مواد بصحیفه « النهضه » لعبدالرحمن جرجره ، عام 1953 م .

, واکثرها التصاقا بذاکرته « المخا : مخ الیمن »,.

تناولت المقاله ، حسبما یذکر الشیخ علی ، توجه الحکومه فی الشمال الی تنشیط میناء المخا واستعاده مجدها الغابر , علاوه علی تخفیض قیمه الجمارک فی المخا الی 8% من قیمه السلعه بینما تحددت فی جمرک الراهده ب 12%, انشئت شرکه تصریف لمنتجات مصافی عدن ومنها « شل »? فتمکن علی محمد سعید من نیل توکیل « شل » لصالحه واعمامه .

بعدما ابرم صفقه ضخمه لنقل المنتجات الی « مخ الیمن » ویتسرب بنفسه الیها , فی الطریق الی المخا تسرب علی الی « مخ الیمن »? هال عمه هایل ، کونه لم یخطر بخطوه علی المفاجئه ، وقد اعتید ان یشاورهم فی الامر ، لا سیما وهم یعتبرونه عمودهم الفقری وغیابه بهذا الشکل سیخلف اثرا وفراغا مهولا ، فانصرافه الی المخا دونما استعداد وتنسیق مسبق قد یتهدد سلامته بالدرجه الاولی ، فکان قلق العم هایل علی سیر العمل مشوبا بالخوف علی ابن الجمیع ومحط ثقتهم , فحمل هایل نفسه الی الراهده حیث التقیا لیثنی علیا عن سفره وفکرته ، وبرغم المعاذیر‌بان السلع المتفق علی ترویجها فی عرض البحر لم یبق غیر استلامها ، والمحاذیر من الخسائر الناجمه عن التفریط فیها ، ارتای العم فی سلامه الابن ربحا اکبر ، وفرا اعظم .

ورغما عما اعظم الهایل من التهدید والوعید ، لیثنیه عن خطوته ، فقد واجهه علی بدموع حری واصرار احر ، اذاب المخاوف والمحاذیر , غیر انه ولزیاده اطمئنان هائل سعید علیه الذی وقاه خطر التعرض للملاریا ، استودعه عبدالحمید الاصنج شریکا فی الربح دونما ادنی خساره او بذل من الاصنج , وما ذلک الا لیطمئن علی سلامه علی .

وقد واصل مسیره الی المخا لیخطئ طریق الوصول الیها ، الی ان اصاب موضعه , وهنالک فی « مخ الیمن »? حط رحاله فی دار شکری زیوار مدیر مال مقبنه ، ابتداء لبنائه داره الخاص بما توفر من ادوات وامکانیات ، ترافقت وتاسیس مشروع تجاری جدید لهائل سعید وشرکائه ، مما یجعل « الشریک علی » هناک التاجر الوحید والمتوفر فی کل المواسم ,.

لتمویل الیمن من اقصاه الی اقصاه بسلعه الجاز من بعد بناء لسان المیناء وخفض الجمارک , حادثه احدثت دویا للشرکه لم تخل الحیاه من عوارض ومفاجات ، فاجاته باثارها النافعه للجمیع , اذ انعدم البترول فی الیمن ککل ، مما یستلزم توفیره لمواجهه طوارئ من نوع تعرض الناس احیانا لموقف لا یحمد مقترفوه عقباه .

, ویحمده اخرون , ففی مره مر بعض العساکر علی سیاره الدوریه بالمخا فی طریقهم الی باب المندب وطلبوا من علی تموینهم بثلاثه برامیل بترول غیر انه اجابهم بامکانیه توفیر برمیل واحد ، وطال الاخذ والرد حتی ادعوا علیه کذبا بانه امتنع عن تموینهم وتلفظ علی الامام فیما - کما یروی بنفسه - لم یذکر الامام لا بسوء ولا بحسن .

واستدعوا من زملائهم بباب المندب من اعتدی علیه بالضرب باب داره ، برغم المقاومه , فرفع عقب ذلک برقیه الی الامام احمد حمیدالدین تضمنت شکواه مما تعرض له من العساکر ، وهو یقف دوما مع الامام بالحق والباطل ، طالبا انصافه وما لم ینصف فسیعود عدن حیث الیهود والنصاری , ویصدر جواب الامام الی نائبه بتعز حمود الوشلی امرا ایاه بالنزول الی باب المندب ومعرفه الجناه والضرب بید من حدید .

فوصلوا الیه لدی الشیخ محمد علی عثمان عامل المخا ، یطلبون نزول الشاکی لاحضار المشکی بهم , غیر ان الشیخ عثمان عامل المخا رفض ذلک واتفق وعلی علی رفض طلبهم ، ثم استقر الرای علی بقاء علی وان یذهبوا هم لاحضار المعتدین , فکان نزولهم واحضارهم للمعتدی مقیدا وماشیا علی قدمیه من المندب الی المخا واودع السجن ثم طلبوا من علی محمد سعید العفو علی ان یهجروه فی باب بیته ، فامتنع حتی اقتنع بتاثیر محمد مطهر بتقدیم العفو وقبول الهجر الذی حدث بدخول الجناه لبیته حابین علی اقدامهم ، وکذا ذبح الاثوار واطلاق الرصاص حتی یعرف الناس برد اعتباره .

فاحدث الحادث بنتیجته الاخیره دویا طیبا‌زاد مکانه وهیبه « هائل سعید وشرکاه » فی الخط التهامی , الانتقال الی الحیاه بتعز اعقب نجاح علی محمد سعید ، بتشجیع هائل سعید وباقی الشرکاء ، فی توسیع نشاط الشرکه من ثغر الیمن : عدن الی شماله مخ الیمن : المخا ,.

من بعد عروس الیمن : الحدیده ,, انتقاله الی عقل الیمن : تعز ، عاصمه المملکه المتوکلیه الیمنیه حیث التطورات المتیحه لفتح مجال حیاه جدیده ، مما هیا لعلی الاستیطان هناک وبناء منزله الخاص بتعاون ومساعده المثقف المتحمس الحر ناشر عبدالرحمن .

ونظرا لتتابع التطورات فی تعز ، بحکم « تعصیمها » من قبل الامام احمد ، اس جعلها عاصمه لمملکته منذ سنه 1948 م ، فقد افتتحت السفارات ونشطت هناک , واتت علیا فرصه استثمار عقاری ، بتاجیر اولی منازله للملحق السوفیتی , ثم منزل اخر لیصبح مقرا للسفاره .

فیبدا التاجر الوطنی من خلال هذا اتصالا دبلوماسیا ,, باحدی عواصم القرار الدولی .

من شرق افریقیا الی قلب اسیا ابتدا نشاط هائل سعید واخوانه ثم شرکائه من شرق افریقیا بالصومال فجنوب غرب اسیا عدن ، وامتد - بابن اخیهم وشریکهم علی - من جنوب الیمن متسعا الی ، وفی شماله , وسنحت فرصه الخروج بمجال صلاتهم وعلاقاتهم التجاریه الی قلب اسیا من خلال سفیرهم فی الشمال : علی حین شق قناه تواصل مع الدبلوماسیین السوفیات الذین مکنوه والشرکه الام من الحصول علی توکیلات لمنتجات سوفیاتیه , فسافر فی العام 1958 م الی موسکو عاصمه الاتحاد السوفیتی .

لابرام ما تیسر ابرامه من الصفقات , الاتصال برجال وتفاعلات الحرکه الوطنیه واکب الحرکه التجاریه النشطه لعلی محمد سعید ، توطید صلاته برجال الحرکه الوطنیه المتواجدین فی النطاق الیمنی ، لا سیما من جمعهم المکان بالعلی ، کالحاج سیف عبدالرحمن بالحدیده والشیخ محمد علی عثمان عامل المخا والعامل الادیب علی محمد عبده ، ثم ناشر عبدالرحمن بتعز ، والقاضیین عبدالرحمن الاریانی وعبدالله عبدالاله الاغبری والادیب مصطفی یعقوب والشیخ جازم الحروی والاستاذ عبدالحفیظ بهران واحمد الرضی والشیخ عبدالقوی حامیم بتعز ,.

وغیرهم کثیر ، وکان اللقاء ببعض رجال الحرکه المرتبطین بوظائف رسمیه یتم بسریه لا توثر او تحرج احدا , واذ تندلع احداث لم یشارک فیها علی محمد سعید ، فبالتالی لا ینسب الیه دور فی انقلاب مارس 1955 م علی الامام احمد وتنصیب سیف الاسلام عبدالله اماما لاسبوع انقلب بعده الامام احمد علی امامه والمنقلبین علیه کالمقدم احمد الثلایی ، غیر ان علیا تعرف باحد رجالات الانقلاب وهو الضابط محمد قاید سیف , وطد صلاته برجال حرکه الاحرار من المغتربین کاحمد عبده ناشر وعبدالغنی مطهر .

, وقیاده الاتحاد الیمنی بعدن وشباب الحرکه الوطنیه کمحمد احمد نعمان ، وعلی الاحمدی وعلی محمد عبده وصالح الدحان , وغیرهم .

ومن خلال صلته الوطنیه واتصاله بالاستاذ احمد محمد نعمان تمکن من انجاز ترتیبات تدریس ابناء عمومته : عبدالجبار هائل سعید ، ومحمد عبده سعید ، نتیجه اقناع الاستاذ نعمان لهم جمیعا “ ان اهبطوا مصر ” لتیسیر تدریسهم فی القاهره ، عوضا عن بلدان اخری ,, فالحقوا ببعثه الاتحاد الیمنی بالقاهره .

اواخر الخمسینیات , وقبیل ما سمی بانتفاضه القبائل عام 1959 م بقیاده الشیخین الشهیدین حسین بن ناصر الاحمر وحمید بن حسین بن ناصر الاحمر ، جمع الشیخ ناشر عبدالرحمن بین الشیخین علی محمد سعید وحمید الاحمر , وبدا یتحسس روح المطالبه بالتغییر لدی عدد ممن کانوا محیطین بالامام احمد کاحمد محسن قائد .

وبتزاید انشقاق الاسره الحاکمه فی الدفع بمسیر الحرکه الوطنیه الی الامام , یکون الاقتحام الحذر من قبل علی محمد سعید لمجال التحرک الوطنی ، وربطه للحرکه بعبدالغنی مطهر الذی اقدم علی التواصل والحرکه ممثلا عن التجار الوطنیین , حواله حولت لیله جحیما ومن الفعالیات الوطنیه التی اشترک بها علی محمد سعید ، محاوله سعید حسن فارع الذبحانی الشهیر ب « ابلیس » لاغتیال الامام مطلع العام 1960 م التی استلزمت ترتیبات مادیه تکفل بها علی خلال حواله مکتوبه بمبلغ قدره عشره الاف ریال ، لکن احباط المحاوله وانکشاف اوراق « ابلیس »? حول لیل علی جحیما ، اذ خشی اتضاح صلته بتلک العملیه ، وهو الحذر بطبعه والحریص علی عدم تاثر عمل الشرکه بتداعیات التدخل فی فعل سیاسی من هذا النوع .

غیر ان اوراقا اخری من بینها حواله الشیخ علی سلمت الوقوع فی یدی عیون وعساکر الامام ، وسلمت الی الشیخ احمد امین عبدالواسع نعمان ، فطمان علیا ذات نهار علی نجاته من الاشتباه لان ورق الحواله محفوظ لدیه وسیتولی اتلافها بنفسه ,, وعلی الرغم من اطمئنان علی الی مال الورقه لکنه فاجا النعمان احمد امین بزیاره مساء نفس الیوم یطلبه الورق لیتلفها بنفسه ، فسلمها له .

ولما هم بالخروج ما استطاع نظرا لدخول « الیسک » ای موعد حظر التجول فی الشوارع العامه , فامسی بدار النعمان الی ان اشرق الصباح وهدا بعودته الی داره من روع اهله القلقین علیه ، بعدما هدا روعه هو ! اللقاء مع‌السادات فی مصر یشیر الشیخ علی محمد سعید الی لقاء مهم جری بالقاهره تخلل توقفه بها اثناء العوده من رحله عمل فی موسکو ، وهو اللقاء بالسید محمد انور‌السادات رییس مجلس الامه المصری الذی صار مسئولا عن الملف الیمنی فی القیاده المصریه ، وعرف بدعمه للدکتور عبدالرحمن البیضانی ومحمد قاید سیف ، والذین وطدوا صلاتهم بعدد من الشخصیات الوطنیه المتواجده فی الداخل کعبدالغنی مطهر وعبدالقوی حامیم ، واخرین ممن یربطهم بالشیخ علی محمد سعید الهم الوطنی ورغبه المساهمه فی احداث التغییر , علاوه علی ما عرضه محمد قاید سیف عن شخصیته ودوره من خلال معرفته السابقه بالعطاءات التی بذلها العلی للقضیه الوطنیه .

علما بانه کان – تحوطا وحذرا - یعتمد فی النشاط والاتصال علی عبدالغنی مطهر بما عرف به من مغامره ، حد وصفه له , لقاءات صنعاء و بوعان وسنح العام 1962 م ایضا لعلی محمد سعید ( احد موسسی شرکه الطیران العامه ) وعبدالغنی مطهر واحمد ناجی العدینی بزیاره صنعاء تحت غطاء زیاره الامیر البدر ولی العهد وتاسیس شرکه زراعیه , ویلتقی التجار الاحرار الوافدون من تعز بزملائهم الاحرار المقیمین بصنعاء العقید حسن العمری وعبدالله جزیلان والقاضی عبدالسلام صبره والعقید محمد عبدالواسع نعمان ، ویستعرضون الوضع ویتلقی احرار صنعاء استجابه شرکاء الهم الوطنی من احرار تعز لطلب الدعم المادی .

ولم تک تحرکات احرار تعز واجتماعاتهم باحرار صنعاء مخفیه علی الوطنیین المحیطین بولی العهد محمد البدر ، اذ فوجئ علی محمد سعید یوما بمکاشفه عبدالله الضبی له حول هذا الامر مطمئنا ایاه علی التقائهم جمیعا حول فکره التغییر الوطنی , فیشهد دار الضبی لقاء وطنیا ثانیا جمع اهم عناصر خلیه تعز « السعید والمطهر » باعضاء خلیه صنعاء : عبدالله السلال وعبدالسلام صبره وحسن العمری ومحمد علی عثمان ومحمد عبدالواسع نعمان وهاشم طالب وابراهیم الحضرانی ، عرف هذا اللقاء ب « لقاء بوعان » کمحطه رییسیه لتحضیر الثوره الیمنیه ، وهو لقاء تخلله فزع بعض الحضور ، من اتصال البدر بمنزل الضبی وصول دویداره یستفسر عن امر ما , وشهد اللقاء ایضا تباین اراء فی بعض تفاصیل خطه الثوره واجراءات تنفیذها .

غیر انها جمعت رایا نهاییا حول ضروره الثوره والتغییر , ویشیر المشیر السلال شهادته المثبته بکتاب فی « وثائق اولی عن الثوره الیمنیه » الی لقاء ثان بینه وبین الشیخین سعید ومطهر فی صنعاء لمراجعه محرر مرفوع منه الی الرییس عبدالناصر قبل سفر المطهر الی هناک , ویوکد القاضی الاریانی فی شهادته ل » وثائق اولی » علی تحضیر خلیه تعز للثوره ایضا من خلال لقاءات تجمعه بعلی محمد سعید ومحمد مفرح والحرازی والعدینی .

, کما یبین الشیخ علی محمد سعید انه التقی بعلی عبدالمغنی فی احدی اللقاءات ، ویوکد علی ان بین تحضیرات معظم خلایا الثوره الیمنیه اتفاق الثوار الیمنیین مع الساسه المصریین علی توفیر کافه الامکانیات فور دخول ساعه الصفر المحدده باغتیال علی الامام احمد , موت الامام احمد داهم الثوار موت الامام احمد طبیعیا یوم 19 سبتمبر 1962 م ، داهم مخطط اغتیاله المعد من بعض الثوار والمتفق علیه مع القیاده المصریه ، وصادف یومذاک او اسبوعذاک مرور عبدالقوی حامیم بالقاهره عائدا من موسکو فالتقی بانور‌السادات لیتلقی منه انذارا بسحب وعد الدعم المصری المباشر ما لم یتم ما ابرم بشان الثوره فی الیمن – وان توفی الامام احمد طبیعیا - فکل شیء جاهز والقوات المصریه فی البحر - حسب روایه الشیخ علی محمد سعید -، ونقل حامیم الرساله الی رفاقه بتعز « سعید ومطهر » الذین کلفوه بزیاره صنعاء لابلاغ الاحرار هنالک ، فوصل صنعاء تحت غطاء تعزیه البدر وتهنئته بتنصیبه اماما ، ونقل للاحرار فحوی الرساله المصریه لیجیبوه طالبین شحن الذخائر المخزونه فی تعز ، فتولی علی محمد سعید ورفاقه عبدالغنی مطهر واحمد ناجی العدینی المهمه .

تفاصیل بعض ترتیبات اللحظات الاخیره وباستجابه احرار تعز لطلب احرار صنعاء ، بدا الفصل القصیر والاخیر من تقریب اخر ساعات المملکه المتوکلیه الیمنیه واول لحظات الجمهوریه الجدیده ، ویفصله علی محمد سعید - فی بعض المواضع - علی النحو التالی : جری اعداد شحن الذخائر عبر شرکه الطیران بحکم عمله عضوا بمجلس الاداره ، ورتب ایضا : موعد الرحله – المسافرون علیها مرافقین للشحنه وهم : احمد ناجی العدینی باعتباره رجل المهمات الصعبه واتصافه – حسب علی محمد سعید - بالشجاعه والاقدام ، علاوه علی انه تاجر فی منای عن المراقبه ,, وکذلک الملازم علی الضبعی احد افراد خلیه الضباط بتعز المتواصلین مع التجار الاحرار وهو الذی یعرف لمن ستسلم الشحنه .

وقد بادر العدینی والضبعی فعلا الی السفر یومذاک لولا ان الاخیر حینما شاهد قائد الجیش احمد الانسی فی المطار ، نزل من الطائره لیزیح ای شک محتمل ازاء وجوده علی متن الطائره بغیر مهمه رسمیه او اذن وتکلیف رسمی , ونظرا لهذا التغیر المفاجئ فی الخطه ، ولعدم معرفه احمد العدینی الی من ستسلم الشحنه ، ارسل علی برقیه شفره تجاریه فحواها « سلم قیمه البضاعه لسیف عبدالرحمن », فورد الجواب مطمئنا علی وصول العدینی مزیلا لقلق المجموعه ، ومبشرا بضبطه لاعصابه امام بعض مستفزیه فی المطار ، وکذا ادائه الامانه الی سیف عبدالرحمن .

ولکن العدینی سافر الی صنعاء دون ان یخبر علیا الذی خشی من وقوع العدینی فی قبضه عساکر الامام وانکشاف اسماء المجموعه ، فحمله قلقه علی السفر الی الحدیده لیبحث عن رفیقه ، بل ویفید ابن محمد سعید‌بان فی ذهابه هو من تعز الی الحدیده بحثا عن العدینی منجاه من خطر السجن بالهرب عبر البحر حال افتضاح نشاطه ومجموعته وارتباطهم بما یدور , لکنه فوجئ بلقاء العدینی وحامیم عائدین من صنعاء الی الحدیده , فی تعز .

, وکتابه الوصیه لیله الثوره عاد الشیخ علی الی تعز عاصمه المملکه والمحطه الاستراتیجیه الاهم لدی وضع کل خطه عسکریه ساعه الصفر ، وتقرر احکام السیطره علیها لا سیما وعدد من رجالات وارکان النظام ما یزالون فیها ، فکان علی فی طلیعه المدنیین والعسکریین الذین سیطروا علی تعز نهار الخمیس 27 سبتمبر , انما بعد لیل طال الخوف فیه علیا من فشل الثوره ، وما یستتبعها من اثر علی مصیر الاخرین المرتبطین به وهو المرتبط بتفاعلات تحضیر اللحظه الاخیره التاریخیه فی عهد الامامه وحیاکه شمس اول عهد الجمهوریه .

فابراء لذمه من معه مما ذهب الیه بنفسه ، اندفع یکتب رساله الی اعمامه جازم وهایل وعبده سعید انعم یحمل نفسه فیها مسئولیه ما صرف من اموال الشرکات دون علمهم ، ویسالهم المعذره والمسامحه موصیا ایاهم بابنه “ محفوظ ” الذی یصیر به ارث ابیه “ محفوظا ”, السیطره علی تعز صباح الثوره ما اشرق نهار الخمیس 27 سبتمبر الا وقد اذیعت بیانات الثوره الاولی ، ما بعث علی نفس علی بن محمد سعید الاعتزاز والفخر والثقه الکامله ما لم تک الزائده بالنفس ، حد « الهنجمه » کما یصف سلوکه یومذاک ، والتوجیه للعسکر بفتح الرادیو المعلن نهایه الامام البدر وبدایه الجمهوریه والثوره ، مخرسا السنه مکذبی الخبر , ولم یکتف بذلک بل طاف بسیارته وقد هیا لها میکروفونا ومذیعا متنقلا هو سعید احمد الجناحی الذی ملا ارجاء تعز من متن سیاره علی محمد سعید بهتافات الثوره والجمهوریه .

وکانا یجمعان فی طریقهما مظاهره جماهیریه حاشده بعثرت افراد الجیش المجتمعین هناک لمبایعه الامام یومها فی المیدان ، علما بعدم تجمع کافه قوات النظام الامامی من عساکر البرانی والعکفه ، فافراد الجیش النظامی تحدیدا قد انخرط معظمهم فی خط الثوره اذ کانت بینهم المجموعه العسکریه التی یتصدرها الضباط المنسقون مع علی محمد سعید : علی الضبعی وسعد الاشول واحمد الکبسی بایعاز من القاضی عبدالرحمن الاریانی ، حسب الذین اقنعوا قائد الجیش بتعز احمد الانسی باصدار اوامره للجنود کافه بالتعاون مع ضباط الثوره فتجاوب معهم , ویذکر علی محمد سعید عن ذلک الیوم الذی احکم فیه المدنیون والعسکریون سیطرتهم علی المدینه ، ان لم تک هناک مقاومه تذکر الا من ابنه الامام احمد اخت الامام البدر زوجه عبدالله عبدالکریم فی دار النصر الی ان هددهم محمد مفرح بالمدفعیه , وکان بین ادوار علی محمد سعید ذلک الیوم حصر ما فی دار الناصر .

من قلب العمل الحکومی الی صدر العمل الاقتصادی الوطنی ساعد دوره الوطنی علی ضم اسمه فی اول تشکیل حکومی للثوره بعد اعلان الجمهوریه فعین وزیرا للصحه ، ومع توسعه مجلس قیاده الثوره وتقریر الموازنه بین القوی العسکریه والمدنیه کان ضمن جمله المدنیین اعضاء مجلس القیاده فی اکتوبر 1962 م ، ثم عضوا بمجلس الرئاسه فی ابریل 1963 م وتقلد منصب الوزیر فی عده حکومات ، وانضم الی الوفود الرسمیه الزائره لعدد من البلدان الصدیقه والشقیقه وحضر ابرام معاهدات التعاون والصداقه مع الاتحاد السوفیتی والصین الشعبیه ، وکان ممن وقعوا اتفاقیه التنسیق بین الجمهوریتین العربیتین المتحده والیمنیه عام 64 م الی ان صار مستشارا لرییس الجمهوریه عبدالله السلال , وکان موضع تعریف الصحف المصریه الصادره تلک الایام بانه « من کبار رجال المال والاقتصاد ، وکان یمد الحرکات الوطنیه بالمعونات المالیه », کما کان موضع تکریم الرییس والزعیم الراحل جمال عبدالناصر اذ قلده وسام النیل عام 63 م .

وبقی فی عمله الحکومی الی ان قدر وعمه هایل سعید انعم اهمیه حمایه الثوره والنظام الجمهوری من خارج مواقع السلطه التی اغراها علی محمد سعید بالابقاء علیه اکثر مما اغرته هو علی البقاء فیها , فانصرف اخر عهد المشیر السلال الی ایقاد الثوره الحقیقیه : البناء والتنمیه فی مجال الاقتصاد , الا ان الهم الوطنی لما یفارقه ، فتجده عند الملمات وقد اطبقت سماء الجمهوریه ، مسرعا الی تبدیدها کما فعل یوم حوصرت صنعاء وهو عائد من موسکو لیلتقی ثانیه ( اذ التقاه قبلا فور حرکه 5 نوفمبر 1967 م ) برییس المجلس الجمهوری القاضی عبدالرحمن الاریانی فی الحدیده فیضع بین یدیه الدعم المطلوب منه ومن باقی التجار والمدنیین .

وبعد طلوع عمه هایل وارکان الشرکه من ابناء الحاج هائل : احمد وعبدالرحمن وعبدالواسع وعبدالجبار من عدن عام 1969 م اسهم علی فی تثبیت النشاط التجاری لهائل سعید انعم وشرکاه المعروفین بالسمعه الطیبه علی امتداد الیمن , وبدخول البلاد مرحله السلام الوطنی والبناء الدیمقراطی وانشاء مجلس الشوری بعد اول انتخابات برلمانیه عام 1971 م یختار عضوا بمجلس الشوری من عام 1971 م – 1975 م , وینخرط ایام الرییس ابراهیم الحمدی فی الاتحادات العامه کاتحاد الصناعات الیمنیه وینتخب رییسا لها ، الی ان عین عضوا بمجلس الشعب التاسیسی عام 1978 م فی عهد الرییس احمد الغشمی .

ویکون شریکا ایام الرییس علی عبدالله صالح فی لحظات میلاد الوحده الیمنیه عام 1990 م ، وحاضرا اهم لقاءاتها ، مبادرا بعرض ما یخطر له من رای فی مجال اختصاصه ,, مساهما فی اخطر لحظات البلد باذلا من المال والجهد والعطاء ما استطاع .

بل ومدفوعا الی تبنی مشاریع استراتیجیه کانت تشکل هما بالنسبه له , ومواکبا لحراک التغییر الاخیر والتسویه السیاسیه التی حطت بالرییس عبدربه منصور هادی فی سده السلطه بموجب المبادره الخلیجیه والانتخابات الرئاسیه المبکره عام 2012 م , وبقی الشیخ علی محمد سعید ( عضو مجلس الشوری ) علی مدی عمره المدید « من المیلاد الی الایقاد » موضع تقدیر واحترام .

خلاصات : التکامل والاخلاص : لا یخلو عمل وطنی من تکامل ادوار السیاسیین والاقتصادیین والعسکریین ومختلف اطیاف المجتمع ، مما یثبت ایضا ان من بین هذه الادوار الموسومه بالاستغلال والانتهازیه ما لیس انتهازیا ، بل تکون الوطنیه والاخلاص للقضیه سمه اساسیه ، علی النحو الذی برز به التجار الوطنیون ، حتی ان استندوا علی مکانتهم السیاسیه کالشیخ علی محمد سعید الذی تبوا مناصب عضویه مجالس قیاده الثوره والرئاسه ، وزاره الصحه والدوله ، ورئاسه مجلس اداره البنک الیمنی للانشاء والتعمیر , الوحده والذوبان الموسسی : یفصح علی محمد سعید عن حقیقه الرصید الوطنی لمجموعه هائل سعید وشرکاه وتکونه من موارد المجموعه ولیس من مورده الشخصی , ومرد ذلک حقیقه الی صدق الالتزام والایمان بضروره العمل الموسسی والاهتداء الی تکامل الجیل الاول بمختلف مشاربهم فی المجموعه ، والتی نمت جذورها بایمان وتکامل الاب والاعمام والجد فی نشاطهم الخیر بالقریه .

فانطبق فیهم قول الله حق وصدق : « فتیه امنوا بربهم وزدناهم هدی », الاحترام وربط الاجیال : یمیز علی محمد سعید احتفاظه بالعلاقات الانسانیه مع مختلف الاطیاف الوطنیه علی مدی عقود عمره ، توطیدا لصلاته بمن واکب معهم الثوره الیمنیه الاولی : فبرایر 1948 م المعروفه بالثوره الدستوریه ، وایضا الثوره الیمنیه الثالثه : سبتمبر 1962 م المعروفه بالثوره السبتمبریه ، فکان العازل والمانع دون تمادی بعض الصغار علی بعض الکبار , النزوع الی الخیر : القیت بذره النزوع الی الخیر فی الجد سعید ونمت فی البنین وترعرعت فی الاحفاد وابنائهم یتصدرهم الان علی محمد سعید واحمد هایل ( رحمه الله ) واخوته عبدالرحمن وعبدالواسع وعبدالجبار ونبیل ومن بنی عمومتهم محمد عبده سعید وبقیه اخوتهم وبنی عمومتهم « جازم وعبده سعید »? وانجالهم من بعد “ محفوظ ” و ” شوقی ” و ” ولید ” و ” طارق ” و ” رامی ” ومجایلیهم من اخوتهم وبنی عمومتهم ، والشاهد ما بنت ایدیهم علی امتداد الوطن شرقا وغربا ، جنوبا وشمالا ، من مدارس ومستشفیات ومراکز وجامعات وموسسات .

, وغیرها من منافع للناس ,.
الیمن الحدیده عاصمه الیمن صعده فرنسا جده جنوبی فرنسا عدن عدن والصومال الصومال بربره شمال الوطن الیمنی مدینه وغیرهما شمال الوطن مطبعه النهضه الیمانیه شرق افریقیا اوروبا نهار عدنی مقر الجمعیه کتیبه الفداییین کتیبه النعمان وتعز فالقریه الشمال میناء المخا المخا باب المندب المندب المتوکلیه الیمنیه اسیا اسیا عدن جنوب الیمن موسکو القاهره النعمان احمد امین بزیاره النعمان مصر البحر المطار الفرنسی الصومال البریطانی حزب الاحرار الیمنی البریطانی تعاون المهاجرین الاحرار بعثه النعمان الاتحاد الیمنی الیمن مصر الثوره الیمنیه کافه الامکانیات فور فورد مجلس قیاده الثوره مجلس القیاده الاتحاد السوفیتی والصین الشعبیه الجمهوریه موسکو مجلس الشوری الشیخ علی محمد سعید محمد سعید احمد حسن بن حسن الشیخ العلی ومسار حیاته نجاح رییسی سعید انعم لمحمد سعید انعم المهاجر مریم النجدیه یزید احمد محمد نعمان علی محمد سعید سعید انعم فیثمر عوده الوالد عوده محمد بولده احمد العبیب لسنتین محمد سعید للمغادره امام هایل سعید سعید ابن اخیه محمد الصغیر محمد وعمومته سعید واخوانه احمد الاستاذ نعمان والقاضی محمد الزبیری زید الموشکی واحمد الشامی احمد عبده سیف الحق ابراهیم بن الامام یحیی حمید الدین نعمان والزبیری محمد مهیوب رمزی یحیی حمیدالدین وتنصیب السید عبدالله بن احمد الوزیر اغتیال الاستاذ نعمان عدن محمد علی الاسودی محمد عبده محمد بن احمد حمیدالدین محمد باشا الاستاذ عبدالله عبدالوهاب نعمان سیف عبدالرحمن عون الشیخ محمد سعید مقام علی محمد سعید بالحدیده الشیخ علی نیل عبدالحمید الاصنج دار شکری زیوار سعید وشرکائه احمد حمیدالدین حمود الوشلی الشیخ محمد علی عثمان الشیخ عثمان محمد سعید العفو سعید وشرکاه سعید وباقی الشرکاء الامام احمد سیف عبدالرحمن بالحدیده والشیخ محمد علی عثمان الادیب علی محمد عبده عبدالرحمن بتعز والقاضیین عبدالرحمن الاریانی مصطفی یعقوب والشیخ احمد الثلایی احمد نعمان عبدالجبار هائل سعید ومحمد عبده سعید الاستاذ نعمان حسین بن ناصر الاحمر وحمید بن حسین بن ناصر الاحمر عبدالرحمن علی محمد سعید لمجال سعید حسن الشیخ احمد امین عبدالواسع نعمان بالسید محمد انور السادات عبدالرحمن البیضانی ومحمد قاید سیف محمد قاید سیف واحمد ناجی العدینی العقید حسن العمری عبدالسلام محمد عبدالواسع نعمان محمد البدر عبدالله الضبی عبدالله السلال نعمان وهاشم طالب وابراهیم الحضرانی سعید ومطهر الرییس عبدالناصر الاریانی محمد سعید ومحمد مفرح السادات لیتلقی علی محمد سعید ورفاقه عبدالغنی مطهر واحمد ناجی العدینی احمد ناجی احمد الانسی احمد العدینی ابن محمد سعید سعید احمد الجناحی وسعد الاشول واحمد الکبسی عبدالرحمن الاریانی احمد اخت الامام البدر عبدالله عبدالکریم محمد مفرح ساعد ابرام جمال عبدالناصر محمد سعید بالابقاء احمد وعبدالرحمن الرییس ابراهیم الحمدی الرییس علی عبدالله صالح عبدربه منصور هادی علی محمد سعید احتفاظه عبدالرحمن وعبدالواسع محمد عبده سعید سعید وانجالهم شوقی ولید طارق رامی ومجایلیهم بعروس الیمن السفیر المولد والمنشا ولی العهد رییس مجلس الامه المصری قائد الجیش صدر العمل الاقتصادی الوطنی وزیرا للصحه عضوا بمجلس الرئاسه برییس المجلس الجمهوری القاضی بالرییس ورئاسه مجلس اداره البنک الیمنی ربیع الثانی 1344 ه الموافق 17 نوفمبر 1925 17 فبرایر 1948 انقلاب مارس 1955 انتخابات برلمانیه عام 1971